الأبحاث والصون

منذ بداية إنشاء الحديقة، ونحن نعمل بإستمرار لتوثيق وتجميع البيانات المتعلقة بالنباتات والبيئات التي تنمو بها، ونقوم بشكل دائم ببناء قاعدة المعلومات النباتية من أجل فهم أكبر لعلم النبات، ويبقى هناك الكثير لإستكشافه ومعرفته فيما يخص الأنواع المستوطنة وبيئاتها والأبحاث التي تزيد من معرفتنا وتسعة مداركنا.

بالإضافة إلى سعي الحديقة أن تجعلها مزار للسياحة والاستمتاع، نقوم أيضا بإجراء أبحاث نباتية ومشاريع كثيرة تشمل:

·         الأبحاث المتعلقة بالإستخدامات المحلية للنباتات

·         أبحاث متعلقة بدورة حياة النباتات والعوامل المؤثرة على التزهير وتكوين الثمار

·         أبحاث الغطاء النباتي والأنواع النباتية

·         أبحاث الصون ووضع النباتات

·         أبحاث نمو البذور

وتعتبر حديقة النباتات والأشجار العمانية مركز للباحثين في مجال علوم النبات في السلطنة والدول الأخرى مع وجود مرافق قائمة كالمستحفظ النباتي وبنك البذور والمشاتل والتي بدورها توفر المكان الملائم لإجراء الأبحاث القيمة وتوثيق المعلومات. وفي الوقت الحالي نقوم بشكل دائم بتوفير العينات النباتية والمعلومات والنصح للطلبة والباحثين خصوصا فيما يخص النباتات العمانية والعربية كون الحديقة تحوي على أكبر مجموعة موثقة للنباتات العربية في  العالم.

تشكل حديقة النباتات والأشجار العمانية عنصر أساسي من استجابة السلطنة للإستراتيجية الدولية لصون النباتات (GSPC)، لذلك نستند كثيرا على أهداف الإستراتيجية في تسيير أنشطتنا.

وتعتبر الحديقة مركزا للصون خارج الموئل الطبيعي للنباتات على شكل بنك للبذور، واستزراع النباتات المستوطنة و المستحفظ النباتي. إن البيانات الأساسية التي نقوم بتجميعها وتوثيقها بشكل مستمر ستكون الأساس في عمل خارطة طريق وخطة عمل لصون النباتات المهددة والمعرضة لخطر الإنقراض في السلطنة.

OBG